ملخص من الكتاب
إقتباس
هنبدء باعراب سورة الفاتحة سبع ايات وهى سورة مكية
بسم الله الرحمن الرحيم
{الحمد لله رب العالمين (2)الرحمن الرحيم (3) مالك يوم الدين (4) اياك نعبد واياك نستعين (5) اهدنا الصراط المستقيم (6) صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين(7)}
قبل ما نعرب البسملة نحب نعرف فوائدها
البسملة اية من سورة الحمد واية من اوائل كل سورة عند الشافعى وليست اية فى كل ذلك عند مالك وعند ابى حنيفة واحمد بن حنبل هى اية من اول الفاتحة وليست اية فى غير ذلك
لميوصف بالرحمن فى العربية بالالف واللام الا الله سبحانة وتعالى وقد نعتت العرب مسيلمة الكذاب بة مضافا فقالو رحمان اليمامة
قال شاعر منهم يمد مسيلمة
سموت بالمجد يابن الاكرمين ابا وانت غيث الورى لازلت رحمانا
اما بالنسبة لتسميتها بالبسملة وهو نحت عند العرب اى انهم يااخذون اسمين فينحتون منه اسما فينسبون الية قولهم مثل حضرمى (حضرموت) وعبقسى( عبد القيس) وعبشمى (عبد الشمس)
وايضا حوقل :لا حول ولا قوة الا بالله
وهيلل: لا الة الا الله
وسبحل : سبحان الله وبحمدة
وحمدل : الحمد لله
وحيصل (وحيعل):حى على الصلاة حى على الفلاح
وجعفل : جعلت فداك
بسم: جار ومجرور متعلقان بمحذوف والباء هنا لاستعانة او للالصاق فالجار والمجرور فى محل نصب مفعول بة مقدم او ابتدائى فالجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدا محذوف وكلاهما جيد
الله: مضاف لية
الرحمن الرحيم : صفتان لله تعالى وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
الحمد : الثناء بالجميل والنداء بالسان والشكر هو الثناء على النعمة خاصة فبينهما عموم وخصوص
رب: هو السيد والمالك والثابت والمعبود والمصلح وهو اسم فاعل حذفت الفة مصدر وصف بة وقيل هى صفةمشبهة مصوغة من فعل متعد فلابد من تقديرة لازما بالنقل الى فعل بالضم
وهى صفة للهالعالمين: جمع عالم بفتح الام وجمع جمع المذكر السالم العاقل تغليبا
الرحمن الرحيم :
صفتان لله تعالىوهذا اللفظ عند العرب لايطلق على كل كائن موجود كالحجر والتراب وانما يطلقونة على كل جملة متميزة لافرادها صفات تقربها من العاقل الذى جمعت جمعة وان لم تكن منة فيقول عالم الانسان وعالم الحيوان وعالم النبات
مالك : صفة رابعة لله وقرئ ملك وبينهم فرق دقيق وهو ان المالك هو ذو الملك بكسر الميم
الدين :الجزاء ويوم :الجزاء يوم الدين مضاف الية
ومنة قول العرب ( كما تدين تدان)
اهدنا : فعل امر مبنى على حذف العلة وهو هنا بمعنى الدعاء ونا ضمير متصل فى محل نصب مفعول بة وفاعلة ضمير مستتر فية وجوبا تقديرة انت
الصراط :الطريق الواضح والمناهج وهو مفعول بة ثان
وفى الصراط اربع لغات السراط بالسين من سرط الشى اذا بلعة
وسمى الطريق سراطا لجريان الناس فيى كما يجرى الشئ المبتلع
وكل هذة اللغات قد قرئ بة ويذكر ويؤنث وتذكيرة اكثر
المستقيم :صفة لصراط وهو معتل وعين الفاعل فية الواو والاصل مستقوم فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت الى القاف فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها
صراط : بدل مطابق من الصراط
الذين : اسم موصول مضاف الية فى محل جر
انعمت : فعل ماضى مبنى على السكون لاتصالة بضمير رفع متحرك
عليهم : جار ومجرور متعلقان بانعمت
غير :بدل من الضمير فى عليهماو من الذين او نعت للذين
المغضوب : مضاف الية
عليهم: جار ومجرور فى محل رفع نائب فاعل للمغضوب لانة اسم مفعول
ولا : الواو حرف عطف ولا زائدة لتاكيد معنى النفى
الضالين : معطوفة على المغضوب عليهم
فقط لتحميل الجزء اضغط على رقم المجلد
تحميل الكتاب ( روابط مباشرة )
لتحميل الروابط ضعردا لكي يظهر المخفي